محمود مصطفى كمال

مواد خاصة مصورة من ألمانيا - Travel and Drive


قد تكون MINI Cooper سيارتك المفضلة وعلى رأس قائمة السيارات التي تهتم بشرائها وقيادتها في الفترة القادمة، لكن السيارة التي صارت أيقونة للتفرد والانطلاق، ما زال بتاريخها العديد من الأشياء التي لا تعرفها، وهذه ١٠ معلومات غير معروفة عن MINI جمعتها أثناء زيارتي لمتحفها الخاص في مدينة ميونخ الألمانية.

 

١- قناة السويس المصرية لعبت دوراً كبيراً في إطلاق النسخة الأولى من Mini

نعم هذا صحيح! ففي منتصف القرن الماضي، توقفت حركة الملاحة بقناة السويس نتيجة النزاعات السياسية في هذا الوقت، مما خلق حاجة لدى أوروبا لصناعة سيارة صغيرة موفرة للوقود، لصعوبة الحصول على البترول بسبب اختلال حركة الملاحة والتجارة لإغلاق قناة السويس، وكانت النتيجة ميلاد الأسطورة Classic Mini.

 

٢- النسخة الكلاسيكية من Mini كانت أول سيارة بريطانية يباع منها أكثر من مليون وحدة.

٣- جميع أعضاء فرقة البيتلز الشهيرة اقتنوا Mini الكلاسيكية، كما إقتناها ميك جاجر مغني فرقة ذا رولنج ستونز، وقد اقتنى جورج هاريسون من البيتلز نسخة خاصة من Mini قام بتعديل شكلها الخارجي برسم الورود، وظهرت في فيلم Magical Mystery Tour.

 

٤- Mini الكلاسيكية كانت أحد السيارات التي يقتنيها انزو فيراري مؤسس فريق سكودريا فيراري للسباقات وعلامة فيراري للسيارات الرياضية الفاخرة بجراج سياراته الخاصة.

 

٥- يوجد بمتحف MINI نسخة مزودة بجاكوزي، ونسخة على شكل برتقالة صنعت لغرض تسويقي لشركة بجنوب أفريقيا.


٦- في عام ١٩٩٧ عرضت BMW خلال معرض جينيف للسيارات نموذج تجريبي لما يجب أن تكون عليه Mini الجديدة تحت إسم Mini Spiritual لكنه لم يخرج للنور، كما تم العمل على عدة نماذج تجريبية أخرى، وخرجت Mini الجديدة في عام ٢٠٠١ بشكل مخالف لتصور هذه النماذج، التي تعرضها BMW حالياً بمتحفها بمدينة ميونخ حيث يقع مقرها الرئيسي، في الجزء المخصص لعلامة MINI من المتحف.

٧- في عام ١٩٩٤ كانت علامة Mini جزءاً من مجموعة شركات Rover البريطانية والتي ضمت بجانب Mini علامات بريطانية أخرى مثل لاند روفر وMG، وقد قامت مجموعة BMW الألمانية في هذا العام بشراء مجموعة Rover لتنتقل لها ملكية Mini، وفي عام ٢٠٠٠ قامت فورد بشراء قطاع لاند روفر من BMW (الذي تم بيعه بعد عدة سنوات إلي تاتا الهندية) فيما قامت شركة SAIC الصينية بشراء علامة MG، وقامت BMW بالإبقاء علي Mini في محاولة لمعرفة ما يجب أن تكون عليه Mini الجديدة.

٨- شاركت سيارات MINI في بطولة 15 فيلماً سينمائياً حتى الآن، أولهم Shot in the dark عام ١٩٦٤ .. ومنهم Magical Mystery Tour وThe Italian Job.

 

٩- جون كوبر سائق السباقات والذي أشتهر بتعديل سيارات Mini توفي عام ٢٠٠٠، وهو العام ذاته الذي تأسست فيه شركة John Cooper Works، التي أسسها إبنه مايكل كوبر لتعديل سيارات العلامة البريطانية الشهيرة، وفي عام ٢٠٠٢ أصبحت العلامة رسمياً المعدل الرسمي لسيارات MINI من مجموعة BMW الألمانية، وفي عام ٢٠٠٧ قامت مجموعة BMW بشراء حقوق إستخدام إسم John Cooper Works، وفي عام ٢٠٠٨ قامت بشراء الشركة.

١٠- أثناء تصوير فيلم The Italian Job تم تصميم سيارة خاصة من MINI بعجلتين قيادة حتي يستطيع سائق محترف قيادتها فيما يظهر الممثل ممسكاً بعجلة قيادة أخرى أمام الكاميرا، ويتم وضع هذه السيارة حالياً بمصنع MINI في اكسفورد بإنجلترا.


تجربة قيادة مازيراتي كواتروبورتي في باليرمو، ايطاليا

الأكثر قراءة شاهد المزيد