مقابلة: محمود مصطفى كمال


أن تلعب لريال مدريد وتحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم لهو حلم لكثير من لاعبي كرة القدم، لكن ماذا بعد لعب الكرة؟ ماذا بعد الاعتزال؟ هل ينتهي كل شئ وتبتعد عن الساحرة المستديرة؟


تقابلت مع البرتغالي الشهير لويس فيجو بمسقط رأسه في لشبونة العاصمة البرتغالية وكان ذلك هو مدار الحديث، وعلي عكس ما قد تتخيل، فقد تكررت كلمة Entrepreneurship أو ريادة الأعمال أكثر من كلمة كرة القدم.


"في صغري لم يكن هناك انترنت ولم تكن صناعة الكرة كما هي اليوم٬ كانت الطريقة الوحيدة هي أن تلعب لأحد الأندية البرتغالية وتبدأ قصتك من هنا علي أمل أن يراك أحد في أحد المباريات، وكنت قد تقدمت للإختبارات بنادي سبورتنج لشبونة وكما تعلم فلشبونة مدينة كبيرة يفصلها نهر تاجوس إلي قسمين، وكان النادي في الناحية الأخري من منزلي".

يستكمل فيجو: "كنت أنهي مدرستي كل يوم ثم أذهب إلي التدريب رغم أن المدرب لم يخبرني بشكل نهائي أنه سيضمني للفريق، كانت فترة مرهقة للغاية أن أنام في وقت متأخر بسبب التدريب وحاجتي لعبور النهر، ثم الاستيقاظ مبكراً للمدرسة ثم التدريب مرة أخري. بعد شهر لم أستطع الاستكمال وذهبت للمدرب مباشرة قلت أنا أعيش في الجانب الأخر من المدينة وأحتاج للذهاب يومياً إلي المدرسة، أريد أن أعرف هل سيتم ضمي للفريق أم لا".



وأجابني المدرب بالايجاب ومن هنا بدأ كل شئ مع سبورتنج حتي أعتزلت عام ٢٠٠٩، ومن هنا انتبهت لأسلوب حياة مختلف، فوقت اللعب لأندية كبيرة مثل ريال مدريد وانترميلان كانت الأندية هي من ينظم لي وقتي والأن أبني حياة جديدة، وكانت الفكرة المسيطرة برأسي هي أن أقدم ما يساعد الأجيال الجديدة ليحظو بفرص لم أحظى بها، لذلك بدأت Dream Football".

Dream Football مشروع فيجو الجديد هو موقع وتطبيق للهواتف الذكية يساعد المواهب الشابة علي التواصل مع الأندية، فبشكل مبسط يستطيع المشترك من خلال التطبيق أن يقوم بتصوير نفسه أثناء لعب الكرة في أحد المباريات، ثم رفع هذه المادة الفيلمية إلي الموقع أو التطبيق، ليراها مكتشفي المواهب الساعين لضم أفضل مواهب كرة القدم الشابة حول العالم، وبالفعل من خلال هذا التطبيق استطاع العديد من الاطفال والمواهب الشابة الانضمام لعدد من الاندية البرازيلية والبرتغالية والاوروبية.


ويقول فيجو أن الخدمة مجانية وأنه حتي الأن لا يجني المال من وراء المشروع ولكنه ينتظر أن ينتشر بشكل أكبر قبل أن يفكر بالمكسب.


Dream Football لهواتف اندرويد، اضغط هنا.

Dream Football لهواتف أبل، إضغط هنا.


الأكثر قراءة شاهد المزيد