إتخذت قرار السفر وقمت بحجز التذكرة والفندق وقمت بتنزيل الخرائط علي هاتفك المحمول وتوجهت بالفعل إلي المطار، ومنذ أن لامست قدماك أرض الدولة الجديدة التي ذهبت إليها وأنت تجد نفسك في مشاكل لم تضعها في الحسبان أو تجد نفسك تقوم بصرف الكثير من المصروفات الغير لازمة بسبب بعض الأخطاء التي لم تكن تعرف عنها شيئاً كمسافر جديد، وفي مقدمتها الأخطاء التالية:


١- عدم التسجيل برحلتك للطيران علي الإنترنت


بعض شركات الطيران منخفض التكاليف في أوروبا مثل Easyjet وRyanair يقومون بتحصيل تكلفة إضافية إذا قمت بعمل Check in برحلتك في المطار مع الموظفين المختصين بذلك، بينما يمكنك دائماً أن تقوم بذلك مجاناً علي الإنترنت قبلها بوقت كافي، وهو ما سيتيح لك أيضاً اختيار مقعدك المفضل إذا كنت من هواة مقعد النافذة.


٢- عدم حجز وزن إضافي لحقيبتك من الإنترنت


إذا كنت مسافراً بحقيبة ثقيلة سيتم شحنها عبر الطائرة، فإن معظم شركات الطيران منخفض التكاليف لا تقوم بإعطاء أي وزن إضافي مع التذكرة سوى حقيبة صغيرة للظهر تأخذها معك على الطائرة، فإذا كان معك حقيبة ثقيلة وتأكدت أن تذكرتك لا تتضمن الوزن الإضافي، قم بحجزه عن طريق الإنترنت وإلا سوف تضعف مبلغاً يصل للضعف إذا قمت بذلك في المطار.


٣- التاكسي من المطار إلى الفندق


التاكسي مرتفع التكاليف خاصة إذا كنت في أوروبا، فابحث عن أقرب محطة قطار او مترو لفندقك، وإذا لم يكن بالمدينة التي ستذهب إليها قطار أو مترو من المطار إلي وسط المدينة، ابحث عن حافلة جماعية Shuttle Bus، وهي ما سيوصلك إلى باب فندقك بالضبط ولكن بالتشارك مع مسافرين آخرين يتم توصيلهم جميعاً عبر حافلة تمر بفنادق مستقليها بترتيب حسب البعد المكاني عن المطار.


٤- مكاتب الصرافة ذات العمولة


هبطت لتوك بمطار براج في التشيك أو بودابيست في المجر، ووجدت أن عملتهم عملة غير اليورو، وكل ما معك من نقود هو يورو أو دولار، لذلك ستضطر إلى تغيير العملة، ولكن مهلاً، يجب أن تتأكد أن مكتب الصرافة الذي ستقوم بتغيير العملة منه يضع لافتة «زيرو عمولة» ويجب أن تتأكد من ذلك بنفسك شفوياً من الصراف، فبعض المكاتب تقوم بتحصيل عمولة تصل إلي ٢٥٪ من قيمة المبلغ المراد تحويله، لذلك فعند تحويل ١٠٠ يورو ستحصل علي ما يساوي ٧٥ يورو فقط من عملة البلد التي تتواجد بها في مكتب ذو عمولة، ويفضل أن تقوم بتغيير قدر بسيط من نقودك وأن توفر تغيير باقي النقود حتي تتعرف علي مكتب الصرافة ذو السعر الأفضل، واعلم دائماً أن أسوأ سعر لتغيير العملة ستجده في المطارات ومحطات القطار! واحرص دائماً علي الحصول على إيصال، ولا تحاول تغيير العملة من أشخاص في الشارع على الإطلاق.


٥- عدم التعرف جيداً علي شروط دخول الدولة التي تذهب إليها


الحصول على فيزا لا يعني أنك بالضرورة ستدخل الدولة التي ستذهب إليها! فيجب أن تكون إجاباتك مقنعة لضابط جوازات السفر الموجود بمطار الدولة الأخرى عن سبب الزيارة قبل أن يعطيك ختم الدخول، ويجب أن تحمل معك كل الأوراق التي تدعم إجاباتك مثل حجز الفندق وتذكرة العودة إلي بلدك وأي تذاكر خاصة بمسارك إلي دول أخري أو دعوة خاصة لحضور مؤتمر، وكل ما يفيد أنك ستعود مرة أخري إلي دولتك.


وفي الدول التي لا تحتاج إلى فيزا لحاملي جواز سفر دولتك، يجب أيضاً أن تتأكد من شروط دخولها عبر مواقعها الرسمية، إذ تشترط بعض الدول أحياناً لدخولها أن يكون بحوزتك مبلغ نقدي من المال وقت دخول الدولة لكي يسمح لك بالدخول كسائح، ولا يعترف ببطاقات الإئتمان أو كشف الحساب البنكي، يجب أن يكون المبلغ لديك وقت وجودك بالمطار.

الأكثر قراءة شاهد المزيد