محمود مصطفى كمال


أمستردام لها "سمعة" معينة .. أنت تفهم ما أعنيه .. لكونها إحدى المدن القليلة حول العالم حيث تتواجد المخدرات بشكل قانوني، يتخيل البعض أنها مدينة منحلة، ويبدأ في رسم صور ذهنية أن جميع من يسيرون في الشوارع يحملون في أيديهم سجائر الماريجوانا ويتمايلون يميناً ويساراً أثناء السير تحت تأثير المخدرات.


الأمر ليس كذلك بالطبع، لكن تظل المخدرات في ذهن الكثير من السائحين ممن يأتون إلى المدينة الهولندية الشهيرة، لذلك قمت بجولة في محلات بيع المخدرات بالقرب من ميدان «دام» بوسط العاصمة الهولندية لاستكشاف هذا العالم.


فيما أسير إلى المنطقة المكتظة بمحلات المخدرات القانونية قابلت العديد من البائعين السريين للمخدرات الغير قانونية، فيما تسير تجد أحدهم يصطدم بك وبدلاً من الاعتذار يقول لك "Cocaine؟" حتى يبدو الموقف طبيعياً. تابعت السير وفجأة بدأت المحلات في الظهور .. وبدأت في التعرف علي ما يبيعونه.


انا لا أدخن السجائر وأكره الشيشة، لذلك كان عشرات الأسماء للحشيش والماريجوانا صدمة كبيرة بالنسبة لي، فهم يبيعون خلطات معينة بها نباتات مخدرة بنسب معينة ويجعلونها تحمل أسماء، فتستطيع أن تشتري سيجارة جاهزة تحمل إسم I see things أو I Killed Kurt Cobain أو I let the dogs out .. معظم السائحين لا يعرفون هذه النباتات لكنهم ينجذبون للأسماء.


أحد أصحاب المحلات قال لي هل سمعت عن الفطر السحري؟ "Magic Mushrooms" وهو فطر يسبب الهلاوس .. لقد أعتدت أن أبيعه بشكل قانوني حتي عام ٢٠٠٨ حينما ظنت سائحة غبية أنها تستطيع الطيران بعد تناوله وقفزت في أحد القنوات المائية ليلاً، فمنعوه بعدها مباشرة، لكننا الآن نبيع شيئاً مماثل .. الtruffles!


ويستكمل: "معظم الأشياء التي نبيعها حالياً ليست ذو تأثير حقيقي، فهذه الحلوى المزودة بالحشيش في الواقع ليس لها أي تأثير حقيقي، لكن السائحين يحبونها".



باستكمال التجول بين المحلات المختلفة وجدت أنهم يتنافسون فقط في أسماء الخلطات، فهذا المحل يبيع خلطات يزعم أنها ستجعلك "أكثر إبداعاً"، وآخر يبيع خلطات ستجعلك "أكثر نشاطاً"، فيما تحمل بعض الخلطات أسماء أغنيات شهيرة، فالأسماء هي التي تبيع.



بمزيد من التجول ستعرف أن جميعهم يبيعون اللا شئ .. وأن الأمر كله بعض المنتجات السياحية للسياح الذين يحملون فضولاً نحو «أمستردام مدينة المخدرات» الموجودة في ذهنهم فقط، ليكتشفوا أن أمستردام هي أحد أكثر المدن إنضباطاً على الإطلاق في أوروبا، قد تجد رائحة الهواء مختلطة برائحة الماريجوانا في بعض الأماكن .. لكنك دائماً ما ستجد خليط الثقافات الموجود بأمستردام ومزاراتها التاريخية والتجول بين قنوات النهر بالدراجة أكثر جدارة بالاستكشاف بكثير.

الأكثر قراءة شاهد المزيد