محمود مصطفى كمال


وجدت تذكرة طيران من برشلونة إلى ستوكهولم بسعر ٢٥ يورو وبدأت في تهنئة نفسك على كم النقود التي وفرتها بحجز تلك الطائرة علي أحد خطوط الطيران منخفض التكلفة، ولكن مهلاً هناك بعض النقاط التي يجب أن تأخذها في الحسبان حتى لا تفاجأ بمصروفات اضافية.


١- مطار المغادرة والوصول


الكثير من خطوط الطيران منخفض التكلفة تباشر عملها من المطارات الصغيرة للتقليل من النفقات، وفي الغالب تتواجد هذه المطارات بعيداً عن وسط المدينة بشكل كبير ولا يكون بها العدد ذاته من وسائل المواصلات، لذلك يجب أن تعرف من أي مطار ستغادر وفي أي مطار تهبط، حتى لا تفاجأ بأنك ستدفع ٥٠ يورو إضافية للإنتقال إلي مطار المغادرة ومن مطار الوصول إلى وسط المدينة.


٢- لا يوجد حقائب بحجوزات الطيران منخفض التكلفة


معظم خطوط الطيران منخفض التكلفة في أوروبا مثل Ryanair وEasyjet لا تتضمن حجوزاتها حقائب مشحونة، ويسمح لك فقط بالصعود للطائرة بشنطة صغيرة لا يتجاوز وزنها ٧ أو ١٠ كيلوغرام حسب خط الطيران، لذلك في الغالب ستقوم بإضافة حقيبة لحجزك إذا كنت مسافراً بحقيبة كبيرة، ويبلغ متوسط سعر إضافة حقيبة كبيرة بوزن ٢٠ كيلوغرام بمعظم خطوط الطيران منخفض التكلفة حوالي ٢٠ إلى ٢٥ يورو.


يمكن تجنب ذلك بالسفر بحقيبة صغيرة تحتوي فقط على الأشياء الضرورية.


٣- خدمات الطائرة.


لا يوجد على الطائرة أي خدمات للمشروبات والمأكولات، وإذا وددت الحصول على مشروب أو وجبة فيجب أن تدفع ثمنها لطاقم الضيافة.


٤- غرامة عدم تسجيل بالرحلة (Check in) على الانترنت


بعض شركات الطيران منخفض التكاليف تقوم بتحصيل تكلفة إضافية إذا قمت بعمل Check in برحلتك في المطار مع الموظفين المختصين بذلك، بينما يمكنك دائماً أن تقوم بذلك مجاناً علي الإنترنت قبلها بوقت كافي، لذلك يفضل دائماً التأكد من التسجيل على الرحلة قبل موعد الأقلاع بحوالي ٤٨ ساعة من خلال موقع الشركة.

 

٥- اختيار المقعد

عند الحجز بطيران منخفض التكلفة سيتم تعيين مقعد مخصص لك بطريقة عشوائية في الطائرة، أما إذا أردت حجز مقعد معين بجانب النافذة أو بالمقاعد الأولى في الطائرة، فيتوجب عليك دفع تكلفة إضافية تبلغ حوالي ٥ يورو.

 

بالرغم من وجود عدد من التكاليف الخفية التي من الممكن أن تفاجئك إلا أنها من الممكن تجنبها بالتخطيط الجيد.



الأكثر قراءة شاهد المزيد