محمود مصطفى كمال

 

تفكر في خوض رحلتك الأولى خارج حدود دولتك، لكن من أين تبدأ؟ هل تخاطب شركة سياحة؟ هل تبعث برسالة لمسافر معروف "لو سمحت كنت عايز أسافر بس مش عارف أبدأ منين"؟ إذا أردت مساعدة حقيقية، ابدأ في البحث عن بعض المعلومات وساعد نفسك بنفسك.

 

١- تعرف على الإجراءات

أنت تبحث عن الختم الأول في جواز سفرك، لذلك يجب أن تستهدف السفر لدولة سهلة الإجراءات حتى لا يصدمك رفض التأشيرات خاصة مع ارتفاع أسعارها في الفترة الحالية، ويفضل السفر للدول ذات التأشيرات السهلة لأن هناك بعض الدول التي لا تتطلب تأشيرة ترفض دخول الكثير من مواطني الشرق الأوسط عند وصولهم، بشكل عشوائي وتعسفي.

 

هنا قائمة للدول سهلة السفر لحاملي جواز السفر المصري.

 

٢- إسأل نفسك، ماذا تريد من هذه الرحلة

لا تطلب ترشيح أحد لدولة تسافر لها بشكل عشوائي، فأنت فقط تعرف ماذا تريد، هل تريد الذهاب لمكان يتميز بطبيعة خلابة؟ أم ثقافة ومعمار ومتميز؟ أم عروض فنية؟ أم أنت من هواة متاحف الحروب والتاريخ؟ قم بتحديد ما تريده وعلى أساسه ضع قائمة بالدول التي تهتم بزيارتها، ثم قم بالقراءة عنها عبر موقع Trip Advisor لتعرف كيف ستكون زيارتها حتى تستقر على دولة بعينها، ومن خلال الموقع ذاته تستطيع تقدير المصروفات اليومية للطعام والمواصلات.

 

٣- ما هو الوقت الأمثل لزيارة هذه الدولة؟

زيارة بكين ممتعة، ولكنها لن تكون بالمتعة ذاتها إذا وجدت جواً ضبابياً معظم الوقت، وزيارة هو تشي مينه في فيتنام تجربة لا تنسى، لكن ليس في الموسم المطير والشوارع تغرق، لذلك يجب أن تتحرى الدقة حينما يأتي الأمر لوقت الزيارة. البحث عن طبيعة أجواء المدينة التي تزورها أمر ضروري للغاية.

 

٤- تعرف على أسعار تذاكر الطيران لهذه المدينة

تعرف على خطوط الطيران بين دولتك والدولة التي تود زيارتها، وتعرف علي أسعارها من مختلف المطارات بدولتك عبر استخدام مواقع خطوط الطيران بالإضافة لمواقع البحث مثل Sky Scanner وGoogle Flights.

 

٥- فندق أم هوستيل؟

الهوستيل أو نزل الشباب دائماً إختيار أقل تكلفة للإقامة ولكنه ليس الإختيار الأمثل في جميع الأماكن في العالم، ففي أوروبا على سبيل المثال تستطيع أن تجد هوستيل ذو مستوى عالٍ وذو خدمات متعددة، لكن في الكثير من الأماكن الأخرى قد يكون فندقاً صغيراً هو الاختيار الأفضل.


ما هو الهوستيل؟ وهل هو أمن؟ إضغط هنا

 

٦- هل تحتاج تلك الدولة إلى تأمين سفر؟


بعض الدول مثل دول أوروبا وجورجيا وغيرهم يطلبون تأميناً يغطي فترة السفر، وقد يتم سؤالك عنه عند الوصول، لذلك يجب أن تعرف هل يجب أن تشتري تأميناً للسفر أم لا، ويمكن معرفة ذلك عبر موقع السفارة/القنصلية أو عبر الإنترنت، وفي حالة ضرورة شراء تأمين تستطيع إصداره بصورة من جواز السفر من أي من مكاتب شركات التأمين مثل الدلتا للتأمين واليانز. قم بشراء تأمين يغطي فترة سفرك فقط.

 

٧- إبحث عن الفعاليات الجارية أثناء فترة سفرك


قم بكتابة Events in Delhi أو Events in Istanbul علي محرك جوجل للبحث وستظهر لك المواقع المختصة بالفعاليات في تلك المدن، قم بالمثل في المدن التي ستزورها وتعرف على الفعاليات الجارية بها أثناء فترة سفرك لها، فربما تجد حفل موسيقي لفرقتك المفضلة أو إحتفالية لم تكن في الحسبان.

 

٨- قم بالإعداد للسفر


الإعداد للسفر يتطلب بعض الخطوات البسيطة، مثل تنزيل خرائط المدن التي ستزورها حتى تستطيع إستخدامها بدون الإتصال بالإنترنت وذلك عبر تطبيقات مثل Google Maps وHere Maps. يجب أيضاً أن تتعرف على المواصلات الأساسية بشكل مبدئي، مثل كيفية انتقالك من المطار إلى وسط المدينة ومكان فندقك، وهي جميعها معلومات موجودة عبر الإنترنت.

 

يجب أيضاً أن تقوم بطباعة بعض الوثائق لتكون جاهزة معك إذا سألك أحد ضباط المطار عنها عند هبوطك بالدولة الأخرى، مثل تذكرة طيران العودة، وحجز الفندق، والنسخة الأصلية من تأمين السفر -إذا وجد- والدعوة إذا كنت مسافراً لحضور مؤتمر أو حدث ما. يفضل أيضاً أن تحتفظ بصورة من جواز السفر والتأشيرة.

 

٩- تغيير العملة


إذا كنت مسافراً إلى الهند فأنت لا تحتاج للبحث عن الروبية الهندية، ولا تحتاج للبحث عن البات التايلندي قبل السفر إلى بانكوك، قم فقط بتحويل ميزانيتك إلى دولارات أمريكية وقم بتحويلها لعملة البلد عند الوصول، فالدولارات سهلة التداول حول العالم وستستطيع الاستفادة بها إذا لم تنفق ميزانيتك بالكامل، ويجب أن تحول النقود في مكاتب متخصصة ورسمية في المدينة التي تسافر لها بعد مقارنة أسعار التحويل بين مختلف المكاتب، لا تستمع لأحد يغير النقود في الشارع مطلقاً، ولا تغير نقودك من مكتب يقوم بتحصيل عمولة كبيرة.

 

١٠- إعداد الحقائب


تأكد من الكيلوجرامات المسموح لك بها على متن الطائرة عند الحجز حتى لا تحدث مشكلة بالمطار، ولا تتجاوزها بالطبع، ويفضل أن تسافر بحقيبة صغيرة تحتوي على الأساسيات لسهولة التنقل، ويجب أن تتأكد من جودة العجل الخاص بالحقيبة لأنك ستضطر للمشي بها، ومن الممكن أن تسافر بشنطة كبيرة غير ممتلئة إذا كنت تنوي التسوق.



الأكثر قراءة شاهد المزيد