تجربة وتصوير: محمد البانجي


الرحلة هذه المرة إلى قيرغيستان، فهى بلد لا يعلم عنها الكثيرين من بلاد وسط آسيا الخمس، يحيط بحدودها الصين وكازاخستان وطاجيكستان وأزبكستان، هى بلد جبلية أقل مدنها إرتفاعاً تقع على ارتفاع ١٠٠٠ متر و٨٠% من تكوينها جبال، وبها ما يقرب من ٢٠٠٠ بحيرة و٢٠٠٠ نهر.


تنقسم قيرغيستان إلى سبع مناطق وتوجد بها واحدة من أكبر البحيرات الجبلية فى العالم وتسمى "Issyk-kul"، اللغات الأكثر شيوعا فى قيرغيستان هى الروسية والقيرغيستانية. يتميز أهلها بالضيافة والترحاب والحياة البسيطة التي تستطيع أن ترى فيها كثيراً من ملامح الماضى.


يغلب على معظم مناطقها عدم تدخل الإنسان مما يجعلها أكثر نقاءاً وجمالاً، وطبيعتها تتميز بالألوان المختلفة فى الجبال والبحيرات والأنهار والسهول والأودية وتجعلك تشعر بجمال الأرض بسبب عدم تلوثها وعدم تدخل الإنسان بها.





تكثر بها الخيول والأبقار والأغنام للاستفادة منها وتمثل ثروة كبيرة للمحليين فى أغلب المناطق البعيدة عن المدن، وبها أيضاً عدد كبير من الحيوانات البرية والطيور التى يمكن مصادفتها فى كثير من الأماكن الطبيعية.









العادات والتقاليد بقيرغيستان تعتبر جزءاً من العادات والتقاليد الخاصة ببلاد وسط آسيا والتي من الصعب أن تقارن من حيث الشبه مع أماكن أخرى بالعالم وعلى سبيل المثال الألعاب الرياضية البدوية الخاصة بهم التي ترتبط بشكل أو آخر بالحيوانات و خاصاً الخيول، فمثلا لعبة "Oodarysh" هى عبارة عن منافسة بين اثنين من راكبي الخيول ويحاول كل منهم سحب خصمه مع الخيل إلى الأرض، ولعبة تسمى "Ulak Tartysh" وهى مكونة من فريقين يمتطون خيولهم ويحاول كل منهم أخذ ذبيحة الماعز ووضعها فى المكان المخصص احتساب هدف وكانت قديماً تستمر لعدة ايام ولكن حالياً المباراة لها وقتها المحدد، وأيضاً لعبة تظهر مدى مهاراتهم فى ركوب الخيل وهى عبارة عن تجميع عملات معدنية من الأرض أثناء قيادة الخيل وتسمى "Tiyin Enemy" ولعبة أخرى بالخيل وهي مطاردة بين فتى وفتاة على خيل لكل منهم وإذا استطاع الفتى اللحاق بالفتاة تكون الجائزة هي تقبيلها وتسمى هذه اللعبة "Kyz Kuumai"، وألعاب أخرى تعتمد على عظام بعض الحيوانات وأخرى على الطيور الجارحة وتقام لها كأس عالم للألعاب البدوية وتشارك فيها البلاد بألعابها التراثية البدوية.







للتواصل مع محمد البانجي عبر فيس بوك، اضغط هنا.

للتواصل عبر انستجرام، اضغط هنا.


الأكثر قراءة شاهد المزيد